الخميس, 19 أكتوبر 2017 - 7:36 القاهرة

تقرير: روسيا تنجح فى اختصار الطريق إلى المحطة الفضائية الدولية

يوليو 29, 2013 at 2:10 ص

التحمت مركبة الشحن الفضائية الروسية “بروجريس إم- 20 إم” صباح اليوم الأحد بالمحطة الفضائية المدارية الدولية، بعد مضى ست ساعات فقط من إطلاق صاروخ “سويوز- و” الروسى، الذى حملها إلى المدار حول الأرض من مطار “بايكونور” الفضائى فى كازاخستان، بحسب ما ذكرته وكالة “ريا نوفوستى” الروسية للأنباء.

وذكرت الوكالة أنه بذلك نجح القائمون على الصناعة الفضائية الروسية من جديد وللمرة الرابعة فى تقصير طريق الشاحنة الفضائية إلى المحطة الدولية، والذى كان فى الماضى يستغرق يومين على الأقل شهد اقترابها التدريجى الحذر من المجمع المدارى الضخم المحلق فى الفضاء.

وجرت أول عملية ناجحة لاختصار الوقت المطلوب لإيصال سفينة فضائية إلى المحطة الفضائية المدارية عندما تم إطلاق الشاحنة “بروجريس إم- 16 إم” الفضائية فى أغسطس 2012. ثم تكررت التجربة بنجاح مماثل فى أكتوبر 2012 وفبراير 2013.

تجدر الإشارة إلى أن العلماء والمهندسين الروس عملوا خلال بضعة أعوام على إعداد وتنفيذ برنامج إيصال الشاحنات الفضائية إلى المحطة والتحامها بها فى فترة زمنية أقصر ما يمكن مما له من مزايا واضحة من حيث توفير الوقود والوقت، ولاسيما فى حالات طارئة افتراضية.

المصدر : اليوم السابع – منوعات


 

ضع رد

الإسم


الإيميل